الأحد، 13 مايو 2012

اسرار كتابة السيرة الذاتية


السيرة الذاتية هي الخطوة الاولي لحصولك علي العمل ، وسيرتك الذاتية تكون أول انطباع عنك عند صاحب العمل، ولذلك يتعين أن تترك أثرا جيدا ومستمرا.
تعريف السيرة الذاتية ببساطة هي كتيب لتعريف بشخص ( مقدم السيرة الذاتية ) حيث تبين امكانياتك ومميزاتك ،فيجب عند كتابة السيرة الذاتية مراعاة الاتي:-
1-    يجب ان تظهر السيرة الذاتية كل المزايا التي تتمتع بها.
2-    يجب ان توضح الفائدة التي سوف تعود علي الشركة من توظيفك بها .
3-    يجب ترسل السيرة الذاتية مع  خطاب التعريف Cover Letter
4-    يجب ان تمتاز السيرة الذاتية بالبساطة والسهولة والوضوح بعيد عن التعقيد " ويفضل تطبيق قاعدة ما قل ودل " ويجب ان تحتوي السيرة علي الأتي :
* الاسم – السن- الحالة الاجتماعية – العنوان- التليفون
* خبراتك السابقة
*دراستك " كافة الشهادات التي حصلت عليها "
*اللغات التي تجيدها – معرفتك بالكمبيوتر والانترنت
*الوظائف التي عملت بها و فترة العمل في كل وظيفة
* يفضل كتابة معلومات بسيطة عن الشركة التي عملة بها وحجم العاملين بها ونشاطها وحجم تعاملتها
*يجب انت تحتوي السيرة الذاتية علي صورة شخصية ويفضل ان تكون وانت ترتدي بذلة وقميص مناسب ورابطة عنق مناسبة
5- يجب الاهتمام بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية عن طريق :-
·        كتابة السيرة الذاتية علي الكمبيوتر وباستخدام برنامج تنسيق الكلمات ورد
·        يجب استخدام ورق ابيض لكتابة السيرة الذاتية
·        يجب ان تكون الكتابة بالخط الأسود وعدم استخدام صور او علامات مائية .
·        تنسيق السيرة الذاتية بكتابة العناوين فقط بالخط الثقيل .
·        يفضل استخدام حجم خط 14 ولا يستخدم خط غريب
6-يفضل ان لا تتجاوز السيرة الذاتية عدد 2 صفحة
7- يفضل ان يتم كتابة السيرة الذاتية باللغة الانجليزية
8- يتم إرسال السيرة الذاتية بدون مرفقات ويتم ارسال المرفقات في حالة طلبها.
9- يجب  مراجعة السيرة الذاتية أكثر من مرة وذلك لتفادي الأخطاء الإملائية .
بالتوفيق أن شاء الله
مرفق نموذج للسيرة الذاتية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق