الاثنين، 14 مايو 2012

تعلم كيفية البحث عن وظيفة فى جوجل



يعتبر موقع جوجل أفضل محركات البحث علي الانترنت, لذلك يجب عليك معرفه الوسائل والمهارات التي سوف تسهل عليك الوصول الى ما تحتاجه من وظائف  بدقه وسهوله 
1-    اختار بحث متقدم من جوجل
2-    في مربع البحث اكتب الوظيفة بين علامة التنصيص بمعني لو تبحث عن محاسب  اكتب " مطلوب محاسب " ولو تبحث ان مهندس معماري اكتب " مطلوب مهندس معماري "
3-    اختار لغة البحث عربي انجليزي زي ما تحب
4-    اختار منطقة البحث مصر السعودية  قطر
5-    اختار أخر تحديث للوظيفة اختار 24 ساعة او أسبوع علي أقصي تقدير
6-    اضغط بحث متقدم سوف تظهر النتائج
كذلك يمكنك استخدام وظيفة التنبيهات من جوجل ليصل ألي أيميلك احدث الوظائف
1-    ادخل علي تنبيهات جوجل http://www.google.com/alerts?hl=ar
2-    عند طلب البحث اكتب الوظيفة بين علامة التنصيص " مطلوب محاسب خبرة "
3-    في خانة نوع النتائج اختار كل شئ
4-    في خانة العدد اختار جميع النتائج
5-    في خانة تسليم الي ادخل الايميل الخاص بك
6-     اضغط علي إنشاء تنبيه  وسوف يصل الي أميلك جديد الوظائف
وبالتوفيق


كيف تحصل على وظيفة مناسبة ؟


بعد أتمام المرحلة الدراسية والخروج ألي سوق العمل كثير من الشباب لا يعرف كيف يحصل علي وظيفة مناسبة  ومن خلال الأسطر  القادمة سوف نوضح كيف تحصل علي الوظيفة .
1-    حدد هدفك
قبل البحث عن وظيفة حدد هدفك من الوظيفة فهل تبحث عن وظيفة من اجل المال او من اجل الحصول علي خبرة او من اجل العمل فقط مهم جدا ان تقوم بتحديد هدفك.
2-    احصل علي شبكة علاقات خاصة
يجب عليك تكوين شبكة علاقات خاصة بك  فعلاقاتك الشخصية قد تكون الكافة الراجحة في التفضيل بينك وبين شخص آخر  بنفس مؤهلاتك وخبراتك ومستوي تعليمك  فحرص علي ان تكون  شبكة علاقاتك قوية.
3-    تطور  نفسك
بعد تحديد الهدف يجب عليك تطوير نفسك عن طريق الاطلاع الدائم في مجال عملك والحصول علي الدورات التدريبية في مجال عملك وفي مجال الكمبيوتر والانترنت واللغات بشكل دائم  .
4-    ابحث عن الأفضل
بعد الحصول علي الخبرة في مجال عملك أصبح لديك سلعة  غالية فيجب عليك التسويق لها بكل الطرق ، وهنا يأتي سؤال مهم كيف أقوم بالتسويق لنفسي ؟
يجب عليك أتباع الأتي :-
1-    متابعة الصحف والمجلات بشكل دائم وإرسال السيرة الذاتية + الخطاب التعريفي وذلك عن طريق الايميل او البريد العادي.
2-    الاشتراك في موقع التوظيف علي ألنت  ومتابعة كل جديد في الوظائف
3-    التوجه الي مقر الشركات وتقديم السيرة الذاتية .
4-    استخدام دائرة علاقاتك الشخصية في البحث عن وظيفة .
بالتوفيق 

الأحد، 13 مايو 2012

ما هو خطاب التعريف Cover Letter


الخطاب التعريفي :- هو عبارة عن خطاب يتضمن معلومات شخصية عن طالب وظيفة  فيجب ان يغطي الخطاب كافة المعلومات من حيث المؤهل ومهاراته العلمية والفنية بأسلوب مختصر .
لماذا الخطاب التعريفي ؟
لان في كثير من الأحيان لا يكون عند صاحب العمل الوقت الكافي لمراجعة السيرة الذاتية بالكامل فيقوم بالاطلاع علي الخطاب التعريفي فقط .
طرق إرسال الخطاب التعريفي :-
1-    يتم إرسال الخطاب التعريفي عن طريق الايميل ويفضل ان يكون نص رسالة الايميل وليس مرفق
2-     يتم إرسال الخطاب التعريفي عن طريق البريد او الفاكس حيث يتم إرساله مصحوب بالسيرة الذاتية .
طريقة كتابة الخطاب التعريفي:-
يتم كتابة اسم الشركة المرسل
كتابة اسم المرسل إليه بالشركة
تحية طيبة وبعد ؛؛؛
نحيط علم سيادتكم باني ارغب في العمل في وظيفة كذا ويكتب طريقة معرفته بالوظيفة من خلال الإعلان في كذا ثم يقوم طالب الوظيفة بإظهار المميزات الشخصية مثل " شخص منظم – اجيد التعامل مع الناس- مبدع في عملي ...... الخ
ثم يتم كتابة
اسم طالب الوظيفة
الاسم – السن- الحالة الاجتماعية – العنوان- التليفون
خبراته السابقة
دراسته " كافة الشهادات التي حصلت عليها "
اللغات التي تجيدها – معرفتك بالكمبيوتر والانترنت
الوظائف التي عملت بها و فترة العمل في كل وظيفة
بالتوفيق ان شاء الله

اسرار كتابة السيرة الذاتية


السيرة الذاتية هي الخطوة الاولي لحصولك علي العمل ، وسيرتك الذاتية تكون أول انطباع عنك عند صاحب العمل، ولذلك يتعين أن تترك أثرا جيدا ومستمرا.
تعريف السيرة الذاتية ببساطة هي كتيب لتعريف بشخص ( مقدم السيرة الذاتية ) حيث تبين امكانياتك ومميزاتك ،فيجب عند كتابة السيرة الذاتية مراعاة الاتي:-
1-    يجب ان تظهر السيرة الذاتية كل المزايا التي تتمتع بها.
2-    يجب ان توضح الفائدة التي سوف تعود علي الشركة من توظيفك بها .
3-    يجب ترسل السيرة الذاتية مع  خطاب التعريف Cover Letter
4-    يجب ان تمتاز السيرة الذاتية بالبساطة والسهولة والوضوح بعيد عن التعقيد " ويفضل تطبيق قاعدة ما قل ودل " ويجب ان تحتوي السيرة علي الأتي :
* الاسم – السن- الحالة الاجتماعية – العنوان- التليفون
* خبراتك السابقة
*دراستك " كافة الشهادات التي حصلت عليها "
*اللغات التي تجيدها – معرفتك بالكمبيوتر والانترنت
*الوظائف التي عملت بها و فترة العمل في كل وظيفة
* يفضل كتابة معلومات بسيطة عن الشركة التي عملة بها وحجم العاملين بها ونشاطها وحجم تعاملتها
*يجب انت تحتوي السيرة الذاتية علي صورة شخصية ويفضل ان تكون وانت ترتدي بذلة وقميص مناسب ورابطة عنق مناسبة
5- يجب الاهتمام بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية عن طريق :-
·        كتابة السيرة الذاتية علي الكمبيوتر وباستخدام برنامج تنسيق الكلمات ورد
·        يجب استخدام ورق ابيض لكتابة السيرة الذاتية
·        يجب ان تكون الكتابة بالخط الأسود وعدم استخدام صور او علامات مائية .
·        تنسيق السيرة الذاتية بكتابة العناوين فقط بالخط الثقيل .
·        يفضل استخدام حجم خط 14 ولا يستخدم خط غريب
6-يفضل ان لا تتجاوز السيرة الذاتية عدد 2 صفحة
7- يفضل ان يتم كتابة السيرة الذاتية باللغة الانجليزية
8- يتم إرسال السيرة الذاتية بدون مرفقات ويتم ارسال المرفقات في حالة طلبها.
9- يجب  مراجعة السيرة الذاتية أكثر من مرة وذلك لتفادي الأخطاء الإملائية .
بالتوفيق أن شاء الله
مرفق نموذج للسيرة الذاتية